Thursday, November 29, 2012

الدرس الرابع: تعليم قيادة السيارة الاوتوماتيك


الدرس الرابع: تعليم قيادة السيارة الاوتوماتيك


تعليم قيادة السيارة الاوتوماتيك





الجزء الثانى من السيارات الاوتوماتيك



أساسيات قيادة السيارات الأوتوماتيك

في البداية نعرض شرحا تفصيليا كتابيا لتعليم القيادة من الالف الي الياء ومن البداية الي النهاية حيث ساسرد عليكم كيفية قيادة السيارات الأوتوماتيك بخطوات بسيطة ثم ساوضح لكم ما كتبتة بالصور للتأكيد ثم بعد ذلك ساعرض عليكم فيديو بأشرح فيه  تفصيليا أساسيات قيادة السيارات الأوتوماتيك وبإذن الله سيأخذك فيديو أساسيات قيادة السيارات الاوتوماتيك الي الاحتراف في القيادة من بداية وضع مفتاح السيارة في الكونتاكت الي النهاية.
قيادةالسيارة الأوتوماتك يعتبر أبسط من قيادة السيارة المانيوال.

الفتيس الأوتوماتك





الفتيس الأوتوماتك

الفتيس الأوتوماتك عند العمل وتغير بين السرعات يتحكم في عملية التغير عدة عوامل وفي الغالب يوجد وحدة الكترونية تتحكم في التغير وذلك من خلال تحليل العوامل التي تدخل عليها مثل سرعة السيارة وطريقة قيادة السيارة ووضع المحرك من حيث عدد لفاته والعزم وقوته وذلك لتحقيق أفضل اقتصادية و أداء للسيارة وتلبي احتياجات السائق وبناء على هذه العوامل يتم التغير وتحديد الغيار المناسب.
ولذلك عند القيادة العادية أو الهادئة يتم التغير على سرعة قليلة وفي صورة هادئة حيث أن عملية التغير يكون هناك حد أدنى وأقصى لكل غيار أما عندما يريد قائد السيارة التسارع بشكل سريع مثل في حالة تجاوز سيارة أخرى يتم ترجمة و معرفة ذلك من خلال ضغط السائق على دواسة البنزين حيث أن من الطبيعي عندما نحتاج ذلك أننا سوف نضغط بشدة على دواسة البنزين ومن خلال ذلك يقوم الفتيس أو الوحدة الإلكترونية من التحكم في الفتيس والتصرف لما يحقق أداء وتسارع سريع وذلك من خلال تنزيل الغيار إلى غيار أقل مثل من الرابع إلى الثالث وكذلك التغير عند سرعة عالية أو الحد الأقصى المسموح به عند هذا الغيار ولذلك تحقق السيارة أداء وتسارع سريع مثل ما نفعله مع الفتيس العادة.
بالنسبة للسيارة الأوتوماتك يوجد أربع خيارات أو حارات أساسية وهي P و R و N و D ووظيفة كل منها كالتالي

- P يستخدم في تثبيت السيارة في مكانها وذلك عند ترك السيارة مركونة في أي مكان وهي نفس الغرض الذي نحصل عليه عند تعشيق السيارة المانيوال عند أي غيار عند ركنها لمنعها من الحركة ولكن الوضع P لا يقوم بتعشيق الفتيس بالموتور ولذلك يمكن تدوير السيارة عند هذا الوضع.
- R
وهذا يستخدم في تحريك السيارة للخلف 
- N
وهو وضع الحياد (وضع المور) أي لا يوجد أي تعشيق سواء للركن أو غيره مثل في الفتيس المانيوال عندما لا يكون هناك أي غيارات معشقة وكذلك يمكن تدوير السيارة عند هذا الوضع.
- D
وهو يستخدم في تحريك السيارة للإمام وعند هذا الوضع يقوم الفتيس بتغير السرعات الأمامية مع نفسه وما عليك كسائق ألا الضغط على دواسة البنزين أو الفرامل والتحكم في السيارة
والآن عند قيادة السيارة ماذا تفعل !!

الملحوظة الأولى 

- عند تدوير المحرك يجب أن يكون الفتيس عند الوضع P أو N لأن هذين الوضعين فقط يمكن تدوير المحرك عنهم أما R و D أو أي أوضاع أخرى لا يمكن تدوير السيارة عندهم لأن ببساطة السيارة تفصل الكهربة عن المرش ولا تتم عملية التدوير.

الملحوظة الثانية 

- عندما يكون الفتيس على وضع P وتريد تحريك السيارة للخلف يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع R بدون المرور على الوضع N لأن وضع N يقع بعد الوضع R إذا ذهبت إلى الوضع N تكون مررت بالفعل على R التي أنت تريدها أي لا يوجد فائدة بالاتجاه إلى N أولاً.

الملحوظة الثالثة 

- عندما يكون الفتيس على وضع N وتريد تحريك السيارة للخلف يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع R ويجب التأكد من وقوف السيارة تماماً أي لا يوجد أي حركة في السيارة قبل التحويل مثل الفتيس العادة أيضاً حتى لا تحدث أي أضرار في الفتيس.

الملحوظة الرابعة

- عندما يكون الفتيس على وضع P وتريد تحريك السيارة للإمام يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع D وذلك بالمرور على الوضع R و N وهذا شيء عادي.

الملحوظة الخامسة

- عندما يكون الفتيس على وضع N وتريد تحريك السيارة للإمام يتم تحويل الفتيس مباشرة إلى الوضع 
D

الملحوظة السادسة

- عندما تريد تحريك السيارة للخلف وهي على وضع D يجب التأكد من وقوف السيارة تماماً أي لا يوجد أي حركة في السيارة قبل التحويل مثل فتيس السيارة المانيوال أيضاً حتى لا تحدث أي أضرار في الفتيس ثم التحويل من D ثم N و R .

الملحوظة السابعة 

-
بالنسبة للوقوف في الإشارات يفضل وضع السيارة على وضع N خصوصاً مع المدة الطويلة حتى لا يكون هناك أي تحميل على الفتيس والمحرك والفرامل.

الملحوظة الثامنة

-
عند ركن السيارة بين السيارات يتم استخدام التعليمات العالية أثناء الركن وعند تمام الركن يفضل وضع الفتيس على P حتى لا تتحرك السيارة.

الملحوظة التاسعة

-
عند الابتداء التحرك بالسيارة و هي مركونة بين السيارات يجب استخدام الفرامل عند التغير بين أوضاع الفتيس حتى لا تتحرك السيارة حركات فجائية حيث أن السيارات الأوتوماتك تتحرك تلقائياً بعد وضع الفتيس على R أو D حيث تجد السيارة كأنها تضغط البنزين مع نفسها بنسبة بسيطة حتى لا يطفئ المحرك.

أما بالنسبة للأوضاع أو الحارات الأخرى في الفتيس وهي 
أولا الفتيس الأوتوماتك سرعاته الأمامية فقط أربعة وذلك في معظم الفتيسات الأوتوماتك المنتشرة عندنا ولكن يوجد منه 5 أو 6 أو 7 سرعات في السيارات الفاخرة وهي جميعها يقوم الفتيس بالتنقل بينها مع نفسه حسب السرعة التي تريدها أنت كسائق.
الأوضاع هي أم L و 2 في بعض الأنواع أو 1, 2 , 3 في أنواع أخرى وظيفتها هي عملية تحديد الغيارات التي يقوم الفتيس بها.
-
الوضع L أو 1 الغرض منهما هو سير السيارة على السرعة الأولى فقط بدون التغير إلى الغيارات الآخرى.
-
الوضع 2 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية والتغير بينهما فقط.
الوضع 3 الغرض منه هو سير السيارة على السرعة الأولى أو الثانية أو الثالثة والتغير بينهم فقط بدون الرابع 

والغرض من هذه الأوضاع هو تحديد سرعة السيارة في الأماكن المحددة السرعة فيها مثلا أو صعود المرتفعات العالية جداً مثلاً مع الوضع L أو 1 حيث تكون السرعة بطيئة والعزم شديد. 
وكذلك لا يجب التغير بين هذه الأوضاع وكذلك بين الوضع D إلا عندما تكون السرعة التي تسير بها السيارة في حدود السرعة التي يسمح بها الوضع أو أقل عندما تريد التغير إليه حتى لا يسبب أضرار في الفتيس مثل الفتيس العادة أيضاً.

أما بالنسبة للتدوير السيارة عندما تكون البطارية فارغة يمكن تدويرها فقط عن طريق التوصيل بسيارة أخرى أو بطارية جديدة حيث دفع (الزق) السيارة لا يمكن تدوير السيارة بواسطته حيث أن تكوين الفتيس الأوتوماتك يختلف عن العادة.



تعليم قيادة السيارات الاوتوماتيك بالصور

5 comments:

Mohamed Azmy said...

مشكور

الماجيكو عشماوى said...

بالنسبة للسيارة الاوتزماتيك والمنوال فى نفس الوقت ناقل حركة مانيوال و أتوماتيك (سيتبترونيك)

wonder gate said...

جميلة المعلومات دي شكرا اوي

Ahd Alshareef said...

جزاك الله كل خيرر, معلومات رائعه

Anonymous said...

الله يكرمك ويزيدك من نعيمه